Alshaab University

Central Library

نبذة عن المكتبة المركزية​

تعتبر المكتبة المركزية محورًا حيويًا وقلبًا نابضًا بالحياة الفكرية والثقافية والعلمية والأكاديمية للجامعة والمجتمع المحلي والعالمي. تهدف المكتبة إلى تطوير المعرفة ورفع مستوى التعلم من خلال توفير مصادر علمية متنوعة وتوفير إمكانية الوصول إليها في أي وقت ومكان. إنها تلعب دورًا حيويًا في تعزيز البحث العلمي والتعليم في الجامعة.
حيث تسعى لتحقيق العديد من الأهداف مثل تقديم الخدمات بجودة عالية، وتطوير المصادر المادية والإلكترونية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة، وتعزيز الوعي الثقافي. قيم المكتبة تتضمن المعرفة والجودة والنزاهة والتعاون والتنوع والتميز والابتكار والاحترام والاستجابة.
تقدم المكتبة العديد من الخدمات مثل خدمة الحواسيب والإنترنت لدعم الأبحاث والدراسات، وحجز غرف القراءة لتوفير بيئة مناسبة للتعلم، وإعارة الكتب لتلبية احتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

Vision, Mission and Goals

تسعى المكتبة الى ان تكون محور وقلب الحياة الفكرية والثقافية والعلمية والاكاديمية للجامعة وفي المجتمع المحلي والعالمي وتسعى الى تطوير ونمو المعرفة كما تسعى في اثراء ورفع التعلم كما تسعى الى توفير المصادر العلمية على افضل وجه ممكن بشتى اشكالها وانواعها وتوفير امكانية الوصول اليها في اي وقت وفي اي مكان لتلبية احتياجات اجيال الحاضر والمستقبل من الطلاب والباحثين من المعلومات المتنوعة للمجتمعات المتنوعة.

تعد المكتبة المركزية في جامعة الشعب من أهم الأماكن بسبب طبيعتها الهجينة التي تجمع بين الشكل الورقي التقليدي والشكل الإلكتروني الحديث. فهي واجهة الجامعة يمكن استخدامها في نشر الثقافة في المجتمع. توفر المراجع العادية والإلكترونية في المكتبة معلومات تغذي الأساتذة والطلاب بالأفكار والحلول وكل ما يحتاجون إليه. رسالة المكتبة هي جزء لا يتجزأ من رسالة الجامعة التي تركز على المهارة والتعليم. في ضوء التوجه المعلوماتي والرقمي للعالم تعتبر المكتبة المركزية من المعايير التي يمكن من خلالها تقييم مستوى اي جامعة. كما تم تجهيز المكتبة المركزية في جامعة الشعب بـ 40 حاسوب مزود بالإنترنت عالي السرعة وغرف قراءة بالإضافة إلى مساحة عامة للقراءة. كما ويتم ترتيب الكتب على أساس موضوعي والقاعات مفتوحة للباحثين من الساعة 8 صباحًا حتى 3 مساءً من السبت إلى الأربعاء خلال العام الدراسي ومن الساعة 8 صباحًا حتى 4 مساءً خلال العطلة الصيفية. تدار المكتبة من قبل موظفين ذوي خبرة يتولون المهام اليومية التالية مثل: التوريد والاستلام ، واعارة المصادر ، والتصنيف ، وإدارة المكتبة. كما وتحرص تدريب الملاك الاداري من خلال محاضرات يلقيها متخصصون في علوم المكتبات وورش العمل. تخلق المكتبة مناخًا علميًا للقراءة في علوم الكمبيوتر والمعلومات والدين والعلوم الاجتماعية واللغة والعلوم والتكنولوجيا والفنون والترفيه وغير ذلك الكثير. استضافت مكتبة الشعب المركزية خلال الأشهر الماضية عدة مسابقات وورش عمل وجلسات ومناقشات علمية.

تسعى المكتبة على توفير المعلومات والخدمات العلمية والبحثية بشتى انواعها وتعزيز التدريس والتعليم والبحث العلمي لدعم المناهج المتطورة ودعم العملية التعليمة واثراء الحياة من خلال ربط الطلبه والباحثين والمجتمع المتعلم مع المعرفة
وتتيح المكتبة الوصول الى المعلومات في اشكالها وانواعها المختلفة في مختلف مواضيعها واستخدام افضل الوسائل التكنلوجية وتعمل على الوصول الى الكتب والمصادر العلمية المتنوعة لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية من الكتب والمصادر الاخرى
*يعمل موضفين المكتبة على توجيه المساعدة ودعم الطلبة والباحثين باستخدام وفهم واسترجاع المعلومات لما يتفق مع رساله الجامعة في التدريس والبحث والخدمات
وتعمل المكتبة على تطوير وتشجيع ودعم الخبرة والمهارة والالتزام بروح الابتكار مع موظفيها من اجل الاستمرار في مواجهة تحديات مجتمع تكنلوجي ومواكبة العالمية المتغير كما تسعى المكتبة الى شراكة نشطة مع المكتبات الجامعية الاخرى في الحصول والمشاركة في كل ما هو جديد.

1-تقديم الخدمات والمصادر التعليميه بجوده عاليه وتقديم المساعده لجميع مستخدميها  
2- الاستمرار في تقييم وتطوير المصادر الماديه والالكترونيه في المجالات المناسبه 
3- استخدام كل ماهو جديد من اساليب وادوات تكنلوجيه ومعدات واجهزه في خدمة المستفدين والمكتبة  
4- توفير اجهزه الكومبيوتر في داخل المكتبه مع الوصول الى شبكه الانترنت  
5- دعم الوعي الثقاقي للطلبه والمجتمع ككل

المعرفة – الجودة – النزاهة – التعاون – التنوع – التميز – الابتكار – الاحترام – الاستجابة

Library working hours

ساعات الدوام :

يُرجى الاطلاع على ساعات العمل الحالية للمكتبة أدناه:
تفتح المكتبة ابوابها من السبت الى الاربعاء من الساعة الثامنة صباحا الى الرابعة بعد الظهر وتغلق يوم الخميس والجمعة وفي العطل الرسمية

Central Library Services

Computer and Internet Service

تعتبر خدمة استخدام الحواسيب والإنترنت في المكتبة المركزية من الخدمات المهمة التي تقدمها جامعة الشعب. تهدف هذه الخدمة إلى توفير بيئة مناسبة للطلاب والأكاديميين للدراسة وإجراء الأبحاث بكفاءة عالية.

توفر المكتبة المركزية في جامعة الشعب مجموعة واسعة من الحواسيب المتصلة بالإنترنت، مما يسمح للمستخدمين بالوصول إلى مصادر المعلومات الإلكترونية وقواعد البيانات العلمية المتاحة عبر الإنترنت. يمكن للطلاب البحث عن المقالات والكتب الإلكترونية والمصادر الأكاديمية الأخرى ذات الصلة بمجال دراستهم والاستفادة منها في أبحاثهم ومشاريعهم.

1- عدم استخدام الاجهزة للاغراض الشخصية
2-اعمل خروج عند دخولك لاي موقع حتى لا يتم حفظ اي كلمة مرور
3-عدم تخزين اي شيء على الاجهزة لانه سيتم حذفه
4- لا يسمح لمستفيدين من خارج الجامعة استخدام اجهزة حاسوب المكتبة الا باذن
5-عدم العبث في الاجهزة باضافة برامج او ازالتها او تغيير الاعدادات
6-لا يسمح باضافة اي برنامج داخل اجهزة الكومبيوتر
7-عدم الدخول على المواقع الاجتماعية الا بهدف التعليم
8-اي طالب يسيئ استخدام الحواسيب منتهكاً هذه السياسة يعرض نفسة للمسائلة القانونية وذلك حفاظا على المصلحة العامة

Reading Room Reservation Service

تعتبر حجز غرف القراءة في مكتبة جامعة الشعب تجربة مثالية للطلاب والأكاديميين الذين يسعون للتركيز والاستفادة القصوى من وقتهم في دراسة المواد وإجراء الأبحاث. تتميز هذه الغرف بتصميمها الهادئ والمريح، حيث تتوفر فيها كل ما يلزم لتوفير بيئة ملائمة للتعلم والقراءة.

توفر مكتبة جامعة الشعب خدمة حجز غرف القراءة عبر الإنترنت، لتسهيل استخدامها من قبل الطلاب والأكاديميين. يمكنكم حجز غرف القراءة الخاصة بالمكتبة عبر النظام الإلكتروني المتاح على موقع الجامعة. ستتمكنون من تحديد التوقيت المناسب واختيار الغرفة المفضلة وتأكيد الحجز عبر النظام. هذا النظام يتيح للمستخدمين تخصيص وقت محدد للدراسة والأبحاث في بيئة هادئة ومناسبة.

يكون الحجز مسبق على غرف القراءة الزجاجية عن طريق الموقع الالكتروني المدرج في موقع الجامعة
2-يكون حجز الغرفه الزجاجية على شكل مجموعات تتكون من ثلاث اشخاص الى ستة اشخاص فقط
3-لا يجب تكرار حجز الغرفة الزجاجية لنفس المجموعة في نفس اليوم
4-يجب الحفاظ على اجهزة واثاث الغرف الزجاجية وفي حالة تلف قطع الاثاث او الاجهزة يغرم المتسبب

Books borrowing service

 

خدمة اعارة الكتب في المكتبة المركزية بجامعة الشعب هي خدمة تهدف إلى تلبية احتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الحصول على الموارد العلمية والأدبية المطلوبة لأغراض الدراسة والبحث. تعتبر هذه الخدمة جزءًا أساسيًا من البنية التحتية الأكاديمية والثقافية في الجامعة.

توفر المكتبة المركزية مجموعة واسعة من الكتب في مختلف المجالات الأكاديمية والتخصصات. يمكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس استعارة الكتب لفترة محددة، مما يتيح لهم الوصول إلى المعلومات الضرورية لدراساتهم وأبحاثهم.

  • يكون عدد الكتب التي يسمح باعارتها كتابين فقط لاغير لمدة سبعة ايام للطالب واربعة عشر يوما للتدريسي وخمسه ايام للموظف.
  • عند التاخير في اعادة الكتب المعارة تفرض غرامة مالية قدرها (3000) دينار عراقي عن كل يوم تاخير ويتحمل الشخص المستعير أيام العطل في حال جاءت خلال مدة التأخير.
  • و في حال تكرر التاخير يوجه انذار اولي بالاضافة الى دفع الغرامة المالية.
  • وفي حال تكرر التاخير للمره الثالثة يحرم من الاعارة لمدة قدرها (شهر) اضافة الى دفع ما بذمته من غرامة مالية ولا يسمع بالاستعاره نهائيا الا بعد دفع الغرامة المالية وانتهاء مدة الحرمان.
  • يسمح بتجديد اعارة الكتب استعارة ثانية حسب ما تقتضيه الحاجة وحجز الكتب والطلب عليها حيث يتم التجديد باحضار الكتب المراد تجديد استعارتها ليقوم موظف المكتبة بتجديدها او ابلاغ المستعير بعدم امكانية تجديدها .
  • يجب المحافظة على الكتب وعدم الكتابة عليها او تمزيقها او اضاعتها حيث يدفع المستعير ثمن الكتاب  مضاعفا حسب سعره في وقت اضاعته او تخريبه.

Get In Touch With Us

To obtain information about the services and resources available at the library and to submit your inquiries and suggestions, please contact us via our email address

Email Address

library@alshaab.edu.iq