التصنيفات

تفاصيل عن قسم هندسة أمن المعلومات في جامعة الشعب

يعد أمن المعلومات من أكثر المواضيع جذبًا للانتباه لا سيما مع التطور التقني الكبير والمتسارع الذي يشهده عالمنا اليوم، حيث يبحث الأفراد والشركات والمنشآت الكبيرة بشكل خاص اليوم عن وسائل وتقنيات تمكنهم من حماية معلوماتهم من أي تهديد و هو من المواضيع الأكثر استقطابًا لاهتمام الأفراد والشركات الذين يسعون لضمان سلامة معلوماتهم من أي مخاطر قد تؤدي إلى زوالها أو تخريبها.

ما هو أمن المعلومات؟
‌‎يعرّف أمن المعلومات بأنه مجموعة العمليات والممارسات التي تهدف إلى حماية المعلومات والمحافظة عليها من الأخطار الخارجية، مثل الإتلاف أو السرقة أو التخريب. يعتمد أمن المعلومات بشكل رئيسي على حماية المعلومات بكافة أنواعها وأينما وجدت، بشكل تحدده سياسة الشركة أو الفرد المالك لها.
‌‎

تاريخ أمن المعلومات
‌‎ظهر مصطلح أمن المعلومات منذ بدايات التواصل وتبادل الملفات والمعلومات أي منذ بداية البشرية، إذ تمثل ذلك تاريخيًا بحماية المعلومات السرية ولا سيما العسكرية منها من التعرض للاختراق أو السرقة من قبل جهات غير مصرح لها، وخصوصًا الأعداء.
‌‎حيث كان أمن المعلومات في بادئ الأمر يتضمن حماية المعلومات المادية من التعرض للسرقة بعد ذلك تطور المفهوم ليشمل المعلومات السيبرانية والتقنيات الإلكترونية بشكل كامل.
‌‎عمِد المهتمين بحماية المعلومات إلى تشفيرها وابتكار شيفرات سرية تمكنهم من التواصل وتبادل الرسائل بشكل يضمن انعدام إمكانية سرقتها، بالإضافة إلى عدم قدرة السارق على فهمها وتسريبها، بالتالي الفشل في الاستفادة منها.

اهداف القسم :
‌‎1-إعداد خريجين أكفاء قادرين على بناء وتطوير وإدامة وحماية شبكات الحاسوب وضمان أمن المعلومات
‌‎2-تحفيز البحث العلمي في مجال الشبكات وأمن المعلومات
‌‎3-تزويد الطالب بالمهارات والمعلومات في المجالات المختلفة للتطبيقات بتخصص أمن المعلومات وتنمية الاتجاهات السليمة لديه نحو العمل الإنتاجي والتفاعلي الإيجابي مع المجتمع وإعداده لممارسة العمل في المجالات الآتية:
‌‎ -مبرمج متخصص بالحوسبة النقالة وأمنها
‌‎ -محلل أمن المعلومات
‌‎ -مسؤول إدارة أمن الشبكات
‌‎ -مبرمج شبكات وتطبيقات أمن الإنترنت
‌‎ -تطبيقات الأمن والحماية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

يُمنح خريجوا القسم درجة البكالوريوس في هندسة امن المعلومات ، و يحق للخريجين الانتماء الى نقابة المهندسين العراقية، مدة الدراسة اربع سنوات يدرس الطالب خلالها المواد الاساسية النظرية والعملية المتخصصــة (البرمجة ، الامن السيبراني ، امنية الشبكات وبروتوكولات الاتصالات ، الذكاء الاصطناعي ، امنية المواقع الالكترونية ، التشفير)
أخذت طرق حماية المعلومات مع التقدم التكنولوجي والأمني تصبح أكثر تعقيدًا عمّا سبق، عبر استخدام وسائل تشفير أكثر فعالية وبالتالي إمكانية استخدام وسائل التواصل العادية في نقلها دون الخوف من تعرضها للاختراق.
‌‎ولهذا إن حماية المعلومات هو أمر قديم ولكن بدأ استخدامه بشكل فعلي منذ بدايات التطور التكنولوجيا ويرتكز أمن المعلومات إلى
‌‎-أنظمة حماية نظم التشغيل
‌‎- أنظمة حماية البرامج والتطبيقات
‌‎- أنظمة حماية قواعد البيانات
‌‎- أنظمة حماية الولوج أو الدخول إلى الأنظمة

قسم العلاقات و الاعلام يقدم لكم تفاصيل عن قسم أمن المعلومات, لمشاهد الفيديو اضغط هنا

مشاركة

اخبار اخرى

مايو 19
جامعة الشعب تقيم محاضرة توعوية حول مرض الثلاسيميا
مارس 2
جامعة الشعب تعلن جاهزيتها لاستقبال المتقدمين للدراسات العليا لغرض إجراء الامتحان الوطني للغة الانكليزية الموحد
فبراير 19
نظمت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الشعب زيارة علمية لمشروع مجسر قرطبة بوسط العاصمة بغداد، برفقة رئيس قسم الهندسة المدنية.
يناير 24
زيارة وفد من جامعة آشور إلى جامعة الشعب تسلط الضوء على التعاون الثنائي في مجالات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي
يناير 18
انتخاب ممثلي الطلاب في قسم العلوم المالية والمصرفية بجامعة الشعب
يناير 14
طلبة الفيزياء الطبية يستمرون في استكشاف المعرفة بأحدث المختبرات في جامعة الشعب