كلية الصيدلة

نبذة تعريفية عن الكلية

تعتبر كلية الصيدلة من كليات المجموعة الطبية ومشمولة بالتعيين المركزي الحكومي. الدراسة في الكلية 5 سنوات (دراسة صباحية فقط)، يشمل المنهاج الدراسي دروس نظرية وعملية وتدريب في المستشفيات الحكومية والصيدليات الاهلية. برنامج التعليم يكون وفق نظام الفصلي وبواقع فصلين لكل مرحلة دراسية. المنهاج الدراسي كفيل بتهيئة خريجين ذو كفاءة عالية ومؤهلين ومقتدرين للخدمة في المجالات الصيدلانية في القطاعين الحكومي والخاص. يقدم الخريجون خدمات صيدلانية للمجتمع وفي مجالات الاختصاص المختلفة للعمل في المستشفيات والمراكز الصحية والرقابة الدوائية والسيطرة النوعية وفي الصناعات الدوائية والتعليم العالي كمعيدين وتدريسيين.

مدخلات القبول

تقبل الكلية خريجي الدراسة الإعدادية الفرع العلمي وبمعدلات عالية نسبيا وفق نظام القبول المركزي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتقبل كذلك خريجي المعاهد الطبية (خريجي قسم الصيدلة حصرا) وخريجي الكليات العلمية الأخرى.
يستقبل القسم خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها العلمي (الاحيائي والتطبيقي) والفرع الادبي ومعهد اعداد مفوضي الشرطة

معدل الدراسة الصباحية

الاجور الدراسية للعام الدراسي 2025/2024

مدة الدراسة و نظام التدريس

عنوان الشهادة

خيارات الدراسة الصباحية والمسائية

توفر القبول في الدراسة الصباحية فقط للقسم

الرؤية

تطمح كلية الصيدلة لان تكون مميزة بين اقرانها بالتعليم الأهلي إذ تتبع نظام التعليم في كلية الصيدلة في جامعة بغداد، وتسعى لمواكبة التطور العالمي الحاصل في المسيرة العلمية للاختصاص لتخريج دفعات كفؤة ومميزة من الصيادلة قادرين على تقديم أفضل الخدمات للمجتمع وبمنتهى الأمانة والكفاءة وفي الارتقاء بالبحوث الصيدلانية والدوائية الى مستويات عالمية واحراز تقدم في التصنيفات والمستويات للكليات والجامعات المحلية والإقليمية والعالمية.

الرسالة

كلية الصيدلة كمؤسسة تعليمية ومهنية تعمل على تعليم وتدريب كوادر بمستوى عال من الكفاءة لتنفيذ الاعمال الريادية والمتميزة من الاختصاصيين لرفد سوق العمل ودعم متطلباته وبروحية الفريق الواحد ضمن المجموعة الطبية وتقديم أفضل الخدمات الصيدلانية للمواطنين ودعم الصناعات الدوائية الوطنية بالبحوث التطبيقية لتطويرها والارتقاء بها.

أهداف الكلية

1. تخريج دفعات من كوادر ذات كفاءة ومهارات صيدلانية وزجها في سوق العمل وفي مجالات متعددة ضمن القطاعين العام والخاص.
2. تساهم الكلية ومنتسبيها بتطوير المسيرة العلمية في التعليم العالي من خلال تنفيذ بحوث علمية ذات مستوى علمي عالمي ورصين لرفع سمعة التعليم العالي عاليا في الأوساط العلمية العالمية وذلك من خلال النشر العلمي والمشاركة في المؤتمرات العلمية العالمية.
3. اعداد خريجين صيادلة داعمين للقطاع الطبي والصيدلاني في تقديم أفضل الخدمات للمرضى والتعامل معهم بمنتهى الإنسانية والشفافية والنزاهة وباحترام دون المساس بمشاعرهم وكرامتهم وجعل رعاية المرضى وإنقاذ حياتهم كأولية في عملهم اليومي.
4. توعية وتعليم المواطنين على الاستخدام الامن والامثل للدواء وشرح مجمل فوائده واضراره على الصحة الشخصية والمجتمعية في حالات الاستخدام السيئ للأدوية من خلال إقامة ندوات وورش عمل وتوزيع بروشورات توضيحية وكذلك من خلال نافذة الاعلام والوسائل الإعلامية المختلفة.
5. زيادة قواعد المعرفة والتعلم والتثقيف للطلبة في المراحل الدراسية كافة من خلال إقامة النشاطات الصفية والاصفية لتطوير مهاراتهم وقدراتهم الذاتية.

المنهاج الدراسي

يتضمن التعليم الصيدلاني منهاجا واسعا ومتنوع بين الدروس النظرية والعملية عبر دوام يومي كامل والتدريب في المستشفيات الحكومية والصيدليات الاهلية ولمدة 5 سنوات وبنظام فصلي وبواقع فصلين لكل مرحلة دراسية. يعتمد ويطبق المنهاج الدراسي بشكل أساسي على المنهاج الدراسي في كلية الصيدلة في جامعة بغداد (الجامعة والكلية الام).

مخرجات الكلية وفرص العمل

خريجي الكلية يحصلون على لقب بكالوريوس صيدلة ويعملون في المجالات الصيدلانية المختلفة في الصحة والتعليم العالي والصناعة الدوائية وضمن القطاعين العام والخاص.

رئيس القسم

اللقب العلمي :أستــاذ
التحصيل الدراسي : دكتوراه
التخصص العام : احياء مجهرية
hassan.mohammed@alshaab.edu.iq

مقرر القسم

No data was found

أعضاء هيئة التدريس

اللقب العلمي :أستــاذ
التحصيل الدراسي : دكتوراه
التخصص العام : الطفيليات الطبية
jaber.hameed@alshaab.edu.iq
اللقب العلمي :أستــاذ
التحصيل الدراسي : دكتوراه
التخصص العام : تقنيات احيائية
hameed.abood@alshaab.edu.iq
اللقب العلمي :أستــاذ مساعــد
التحصيل الدراسي : دكتوراه
التخصص العام : مناعة
nahidah.raheem@alshaab.edu.iq
اللقب العلمي :أستــاذ مساعــد
التحصيل الدراسي : دكتوراه
التخصص العام : قسم تقنيات المختبرات الطبية
ahmed.alwazeer@alshaab.edu.iq
اللقب العلمي :مــدرس
التحصيل الدراسي : دكتوراه
التخصص العام : طب بيطري
najah.razak@alshaab.edu.iq
اللقب العلمي :مــدرس
التحصيل الدراسي : دكتوراه
التخصص العام : علوم كيمياء
abbas.hasan@alshaab.edu.iq
اللقب العلمي :مــدرس
التخصص العام : علوم طبية حياتية
rasha.raheem@alshaab.edu.iq
اللقب العلمي :مــدرس
التحصيل الدراسي : دكتوراه
التخصص العام : كيمياء
اللقب العلمي :مــدرس مساعــد
التحصيل الدراسي : ماجستير
التخصص العام : علوم احياء
reem.turki@alshaab.edu.iq
اللقب العلمي :مــدرس مساعــد
التحصيل الدراسي : ماجستير
التخصص العام : فسلجة حيوان
wsan.raed@alshaab.edu.iq
اللقب العلمي :مــدرس مساعــد
التحصيل الدراسي : ماجستير
التخصص العام : علوم حياة